~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ°
عزيزى الزائر عليك بالتسجل لكى تتمتع معنا داخل محتوى منتديات الابداع والتالق كومباس بالضغط على التسجيل
واذا كنت من مستخدمى هذا المنتدى فعليك بالدخول
مع تحيات :اداره المنتدى

~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ°

اهلا بك يازائرفي منتــــــدى الأبــداع والتألق كومبـــــــاس

 
الرئيسيةكومباسمكتبة الصوراليوميةبحـثس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفرعون الصغير
 
emi
 
mido
 
مملكة الاحزان
 
dody
 
TITO
 
الطيب
 
المهاجر
 
مونى
 
ahmed_tito2009776
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حصريات داخل المنتدى

 

 

 

  • fifa2009
  •  

    .

     

  • اجدد اكواد الكول تون
  •  

     

  • صور فرح المطرب حماده هلال
  •  

     

  • مكتبه صور الاطفال
  • .
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 134 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو kinzo فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 6281 مساهمة في هذا المنتدى في 1311 موضوع
    سحابة الكلمات الدلالية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ° على موقع حفض الصفحات

    شاطر | 
     

     النوبه .."بلآد الدهب".. (إعرف جزء من تآريخ بلدك) ::.

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    TITO
    شخصيه هامه
    شخصيه هامه
    avatar

    ذكر
    عدد المساهمات : 393
    تاريخ الميلاد : 15/12/1986
    العمر : 31
    الموقع : وسط البلد
    العمل/الترفيه : جي من البلاد البعيده لازاد ولا ميه وغربتي صحبتي بتحوم حواليه
    المزاج : مش مبسوط
    من تكون....؟ : الروش
    كم عضو قيمنى : 3
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 23/08/2008

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله:

    مُساهمةموضوع: النوبه .."بلآد الدهب".. (إعرف جزء من تآريخ بلدك) ::.   الجمعة 09 يناير 2009, 4:11 am

    الناهردة انا عامل موضوع ... ان شاء الله الكل يستفيد منة .... اذا كان الشخص نوبى ... او مش نوبى

    المهم ان دى النوبة ... جزء من ارضنا ... وليها عادات وتقاليد وحضارة وثقافة .... اكيد كتير ميعرفش منها حاجة

    انا حبيت اعمل الموضوع دة عن النوبة .... وان شاء الله ربنا يوفقنى فية واقدر الم فية كل حاجة

    وهدف الموضوع اصلا

    افيد ...استفيد
    يا رب الموضوع ينال اعجابكم


    انتظرونى


    الـــبــدايــــة

    ]على ضفتي النيل في كل من مصر والسودان تتمدد بقعة غالية من الأرض كانت يوما ما مهدا لأعظم الحضارات البشرية التي عرفها الإنسان حتى اليوم .
    سماها قدماء المصريين "بلاد كوش"، وعلى أراضيها قامت أعظم و أقوى الممالك في أفريقيا بل والعالم آنذاك . كانت المنافس الأوحد لممالك مصر الفرعونية في وادي النيل، وامتد نفوذها حتى البحر الأبيض المتوسط في الشمال ليصبح شطري النيل لأول مرة مملكة واحدة تحت إمرة ملوك النوبة ، الذين تجاوزت طموحاتهم وادي النيل إلى بلاد الشام حيث دخلوا في صراع مع الإمبراطورية الآشورية للسيطرة على سوريا وفلسطين


    ولكن .. بالرغم من كل هذا الماضي الذي ما تزال شواهده قائمة حتى اليوم على ضفتي النيل من أسوان وحتى الخرطوم ، إلا أن منطقة النوبة لم تجد من الاهتمام والتقدير ما يتناسب مع مكانتها التاريخية - خاصة على المستوى الرسمي متمثلا في هيئات ومؤسسات الدولة ذات الصلة والاختصاص . ففي الوقت الذي يتزايد فيه الاهتمام العالمي بالتراث الإنساني ( الإفريقي على وجه الخصوص ) وتنشط فيه المؤتمرات والهيئات العالمية المختلفة لهذا الغرض ، يواجه ما تبقى من أرث النوبة خطر الزوال والفناء ، في ظل الصمت والتجاهل المتعمد من قبل السلطات الرسمية بمختلف هيئاتها وكياناتها السياسية والإدارية التي تعاقبت على الحكم والإدارة في كل من مصر أو السودان .
    ولا يقتصر الموقف الرسمي على التجاهل فقط ، بل يتعداه إلى الإسهام الفعلي في محاولات طمس الهوية التي تتعرض لها المنطقة النوبية والإنسان النوبي على حد سواء ، وذلك بتنظيم حملات متكررة لتفريغها تماما من أبنائها ، أما بتهجيرهم قسرا تحت ستار مشاريع التنمية ، أو بدفعهم للهجرة طوعا بإفقار المنطقة وحرمانها من كافة مقومات التطور والنماء وسبل العيش الكريم .
    ومع هذه الهجرة المكثفة لأبناء النوبة تواجه المنطقة وتراثها العريق خطر فقدان الهوية ، خاصة مع توالي قدوم مجموعات غير نوبية للمنطقة لتحل محل أبنائها المهاجرين . ويزيد من الأمر سوءا فقدان النوبيون أنفسهم عزيمة البقاء ويأسهم من أي أمل في التغيير والتطوير يحمله الغد القريب .
    و إزاء هذا الوضع تبرز الحاجة الفعلية لمنابر نوبية عربية توصل الصوت النوبي لأسماع العالم ، وتسلط الضوء على هذا الإرث الإنساني العظيم ، خاصة في هذا الوقت الذي يتباهى فيه العالم بأصوله الأفريقية وتتعالى فيه الأصوات بالعودة إلى الجذور .
    هذا الموقع صوت نوبي ينضم إلى مجموعة الأصوات النوبية على الإنترنت ، يهدف إلى تقديم المعلومة للمبحر العربي الذي يفتقد المواقع النوبية العربية وسط هذا الطوفان الهائل من المواقع النوبية بكل لغات العالم المختلفة - عدا العربية .
    نأمل أن نكون إضافة - ولو متواضعة - لهذا المجتمع الافتراضي ، على امتداد هذا الفضاء الرحيب

    _________________
    وده حب ايه ده اللي من غير اي حريه


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://compass.yoo7.com
    TITO
    شخصيه هامه
    شخصيه هامه
    avatar

    ذكر
    عدد المساهمات : 393
    تاريخ الميلاد : 15/12/1986
    العمر : 31
    الموقع : وسط البلد
    العمل/الترفيه : جي من البلاد البعيده لازاد ولا ميه وغربتي صحبتي بتحوم حواليه
    المزاج : مش مبسوط
    من تكون....؟ : الروش
    كم عضو قيمنى : 3
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 23/08/2008

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله:

    مُساهمةموضوع: رد: النوبه .."بلآد الدهب".. (إعرف جزء من تآريخ بلدك) ::.   الجمعة 09 يناير 2009, 4:19 am

    ا
    [b][i]لنوبة عبر التاريخ ]
    []مراحل تطور الحضارة النوبية

    []يصعب تحديد ملامح التاريخ السوداني القديم ، خاصة فيما يتعلق بفترات ما قبل التاريخ نسبة لتأخر عهد الكشف الأثري بالسودان والذي بدأ في أواسط القرن التاسع عشر عندما زار بعض الرحالة الأوربيين السودان وكتبوا عنه بشيء من التفصيل .
    وبالرغم من شح المعلومات المتوافرة عن السودان في عصوره الأولى ، إلا أنه أمكن التوصل لوجود الاستيطان البشري في مناطق متعددة منه منذ عقود طويلة ما قبل التاريخ . ولعل وادي النيل والمناطق المتاخمة له كان من أكثر المناطق جذبا للعنصر البشري نسبة لتوفر مقومات الاستقرار من مياه و تربة وموقع جغرافي متميز ، مما جعله مركزا لأقدم الحضارات الأفريقية المعروفة لدينا حتى الآن .
    وعموما يمكن تقسيم مسيرة الحضارة الإنسانية في السودان عموما وفي منطقة النوبة على وجه الخصوص إلى المراحل التاريخية التالية :

    1: مملكة نباتا .

    2: مملكة مروي .

    3: حضارة كرمة .

    4: عصر بلانة .

    ]5: العصر المسيحي ]


    جغرافية المنطقة :التعريف بالمنطقة


    ]يصعب عمليا وضع تعريف جغرافي محدد اليوم لما يمكن أن يسمى بمنطقة النوبة Nubia نسبة للإشكالية القائمة حول التسمية نفسها والمدلولات الجغرافية لها . هذه الإشكالية نتجت عن عدم وجود أي كيان سياسي أو إداري أو جغرافي يقابل هذا المصطلح في الوقت الحاضر نسبة لنشوء تقسيمات إدارية حديثة في مصر أو السودان تحت مختلف المسميات التي ليس من بينها " النوبة ". لذلك فإن كلمة " النوبة " قد تعني في أدبيات اليوم العنصر السكاني أكثر مما تعني الموطن أو الإقليم .
    وتاريخيا ، فإن أول استخدام لاسم " النوبة " في مسرح السياسة الدولية يرجع للقرن الثالث الميلادي حيث ذكره الكتاب والجغرافيين العرب في كتاباتهم المختلفة عندما أطلقوه على المناطق الواقعة جنوبي أسوان ، وهو بهذا المدلول مرادف للفظة " كوش " التي استخدمتها الأمم القديمة للدلالة على البلاد الواقعة جنوب مصر عموما وبلاد السودان على وجه الخصوص . غير أن أول من حدد مفهوم التسمية من بين هؤلاء ووضع الإطار الجغرافي لها بشيء من الدقة كان ابن سليم الأسواني الذي أشار في كتاباته إلى أن (( المنطقة الواقعة على مجرى النيل بين انحناءاته الكبرى عند الشلال الخامس ومصر تسمى ب " النوبة " )) . هذا التعريف قد يبدو قاصرا بعض الشيء خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تلك المناطق الواقعة ما بين الشلالين الخامس والسادس والتي لم يشملها التعريف بالرغم من أنها احتضنت لفترات طويلة عبر التاريخ أعظم الممالك النوبية التي لا تزال آثارها قائمة هناك حتى اليوم .
    ولعل أفضل تعريف لمنطقة النوبة هو أنها تلك المنطقة التي استوطن بها النوبيون منذ فجر التاريخ وقامت عليها ممالكهم وحضاراتهم المختلفة وما زال يتواجد بها أسلافهم أو بقايا حضارتهم القديمة . ووفقا لهذا التعريف فإن منطقة النوبة هي ذلك الجزء من وادي النيل والذي يمتد من مدينة أسوان ( الشلال الأول ) في مصر وحتى الشلال السادس شمال مدينة الخرطوم الحالية في السودان . ويلاحظ وجود بعض الاستثناءات الطفيفة التي لا ينطبق عليها التعريف حاليا ، وذلك نتيجة للتغييرات التي طرأت على المنطقة وتركيبتها السكانية مؤخرا ومنها :

    وجود مناطق نوبية خارج النطاق الذي حدده التعريف كما في حالة حلفا الجديدة في شرق السودان ومديريات التحرير والوادي الجديد في مصر . وتعتبر هذه المناطق حديثة الوجود وقد نشأت كمناطق استقرار بديلة للنوبيين بعد غرق مواطنهم الأصلية في وادي النيل نتيجة لقيام السد العالي .

    تغير التركيبة السكانية لبعض المناطق النوبية نتيجة لنزوح سكانها النوبيين وحلول عناصر غير نوبية لا يربطها أي شيء بالمكان ولا بالتاريخ النوبي ، كما في مناطق شمال الخرطوم .

    فقدان النوبيون أنفسهم في بعض المناطق النوبية لهويتهم نتيجة لاختلاطهم ببعض المجموعات غير النوبية مما أفقدهم الكثير من خصائصهم المميزة من عادات وتقاليد ولغة واكتسبوا سمات جديدة غير نوبية . ولعل الصلة الوحيدة التي تربط هؤلاء " النوبة - المستعربة " بالنوبة هي التاريخ ، وبقايا حضارة تتناثر آثارها في المنطقة . مثال لذلك مناطق الجعليين الشايقية
    ]



    ]الجذور القديمة للإنسان النوبي

    ]اختلف العلماء والكتاب المعاصرين كثيرا حول الأصول القديمة للإنسان النوبي . فعلى الرغم من كثرة الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الجانب إلا انه لا يوجد حتى الآن اتفاق علمي محدد حول أصل النوبيين . وقد درج معظم هؤلاء على البحث عن المواطن الأولى للإنسان النوبي قبل ظهوره في وادي النيل ، فخرجوا علينا بالعديد من الآراء والاستنتاجات أهمها :

    أن النوبيين ينتمون "كوش" أو "كاش" الذي ورد ذكره في التوراة وأيضا الإنجيل ، وهو كوش بن حام بن نوح أخو "مصرايم" جد المصريين ووالد "نوبة" الذي يعتقدون بأنه والد الأمم النوبية الحالية (1)التي هاجرت إلى أفريقيا بعد الطوفان واستقرت في أجزاء منها فسميت باسمهم . . وعليه فان أصحاب هذا الرأي يرون بوحدة الأصل النوبي والمصري القديم حيث ينتمي كلاهما - حسب رأيهم - إلى السلالة الحامية التي تندرج تحت السلالة القوقازية .
    أن النوبيين جزء من السلالة المصرية القديمة نزحت جنوبا في بعض الفترات التاريخية واستقرت في تلك المناطق التي توجد بها آثارهم الآن . ولعل أصحاب هذا الرأي يرون في وجود الآثار المصرية من اهرامات ومعابد وخلافها في المناطق النوبية القديمة دليلا على ما ذهبوا إليه (2) ، لكن يرد على هذا القول بأن النوبيين اختلطوا على مر تاريخهم الطويل بمختلف التيارات الثقافية ولم يقتصر اتصالهم على المصريين وحدهم . ومن الثابت أن الرومان والإغريق والعرب - وحتى شعوب شرق آسيا والهند - قد أسهموا أيضا في تشكيل ملامح الثقافة النوبية الحالية ، كل منهم بدرجات متفاوتة . لذلك لا يمكننا في معرض البحث عن أصول المجموعات النوبية الاعتداد بوجود تلك الآثار ، إذ أن التماثل الثقافي بين المجموعات يمكن إرجاعه إلى عامل التأثير والتأثر الناتج عادة عن الاحتكاك والتواصل المستمر بين الأمم المختلفة لفترات طويلة من الزمن عبر التاريخ .
    أن النوبيين هم من أصول زنجية هاجرت إلى المنطقة من كردفان ودارفور في غرب السودان عبر الصحراء الكبرى لوادي النيل ومنها للمناطق الشرقية المتاخمة (3). استدل أصحاب هذا الرأي بصور وتماثيل الملوك النوبيين التي وجدت على جدران المعابد النوبية القديمة حيث تحمل كلها السحنة الزنجية ، كما استندوا إلى تشابه اللغة النوبية مع بعض لغات جبال النوبة في بعض المفردات اللغوية . والواقع أن هذا الجانب المتعلق باللغة جذب اهتمام الكثيرين وخضع للدراسات والأبحاث المختلفة من قبل الباحثين والدارسين المتخصصين ، إلا انه لم يتم التوصل حتى الآن لأي دليل علمي يثبت وحدة الأصل أو الاتصال ما بين اللغة النوبية ولغات جبال النوبة أو غيرها من اللغات الأفريقية الأخرى على الاطلاق .
    أن النوبيين ربما يكونوا قد وفدوا إليها من آسيا عبر البحر الأحمر من عهود بعيدة جدا ما قبل التاريخ ففقدوا ملامحهم الأصلية بطول البقاء وأصبحوا على ما نراهم عليه اليوم (4) .
    أن النوبيين نشأوا أصلا في قارة أفريقيا ثم تشعبوا فيها إلى قبائل وبطونا استقرت كلها على امتداد وادي النيل حيث توجد آثارهم الآن . وعليه ، فإن أصحاب هذا الرأي يأخذون بأصالة النوبيين وينفون أي صلة عرقية بينهم وبين غيرهم من المجموعات السكانية التي قالت بعض الآراء بانتمائهم إليها .
    أن النوبيين ينتمون أصلا لقبيلة النوبادي البدوية التي كانت تجول في الأجزاء الجنوبية من ليبيا والمغرب ، وقد وفدوا لوادي النيل عبر الصحراء الغربية واستقروا على ضفافه في فترات مبكرة من التاريخ حيث اكتسبوا مهارة الزراعة وفقدوا خصائصهم البدوية ولغتهم الأصلية بطول البقاء . يستند أصحاب هذا الرأي إلى الشبه الكبير بين لغات بعض القبائل البدوية في شمال أفريقيا واللغة النوبية ، بالإضافة إلى التشابه في التقاليد والعادات . ويعتقد أنصار هذا الرأي بأن اسم النوبة نفسه ربما يكون قد اشتق من اسم " النوبادي " أو " النوباد " .
    أيا كانت الآراء في أصولهم القديمة فمما لا شك فيه أن النوبيون هم من أقدم المجموعات البشرية التي استوطنت أفريقيا حيث تدل الآثار والمخلفات الباقية في المنطقة على تواجدهم بها منذ ما يزيد على 60.000 سنة . ولا تعتبر محاولات البحث عن الجذور واختلاف الآراء حول منابتهم القديمة تشكيكا في النوبيين ، وإنما هي محاولات لقراءة التاريخ لمدى أبعد مما هو معروف لدينا فعلا ، بالرغم من أن هذه المحاولات قد تقودنا إلى حلقة مفرغة لا يمكن الوصول إلى نهاية لها على رأي الباحث السوداني الجليل د.حسن الفاتح قريب الله :

    ](( إن المهم عند عند هؤلاء المؤرخين وأمثالهم أن يثبتوا النزوح وعدم أصالة النوبة بأرضهم ليتفرغوا للبحث عن الأماكن التي نزحوا منها ، علما بأننا لو تأسينا بأمثال هؤلاء في مثل هذا المنحنى غير العلمي لتساءلنا عن الموطن الأصلي الذي كان يسكنه أولئك النوبة قبل أن يستقروا بليبيا أو المغرب أو جبال كردفان . وبما أن تساؤلا كهذا يؤدي إلى التسلسل ، والتسلسل باطل علميا فان ما ينبني على الباطل من افتراضات ساذجة يعتبر باطلا . ))[/
    وبعيدا عن محاولات البحث عن الجذور فإن السودان يعتبر اليوم الوطن الأول للنوبيين حيث يتواجد بها حوالي70 % من تعدادهم البالغ 300.000 نسمة ، بينما يتوزع البقية منهم في جنوب مصر وبقية دول العالم خاصة الدول العربية




    اللغة النوبية :
    لمحة تاريخية


    تعتبر اللغة النوبية الحالية إحدى أعرق اللغات الحامية المنتشرة في أفريقيا والسودان على وجه التحديد ، ويرجع الباحثون تاريخ ظهورها في وادي النيل إلى القرن الثالث قبل الميلاد . و قد تم العثور على وثائق مكتوبة باللغة النوبية القديمة يرجع تاريخها للفترة ما بين القرنين الثامن والرابع عشر الميلادي ، ومعظمها عبارة عن ترجمات لنصوص مسيحية نقلا عن اليونانية .
    ولم تكن اللغة النوبية هي أول اللغات التي استخدمت في المنطقة ، إذ كانت اللغة الفرعونية هي اللغة الرسمية ما قبل عهد مروي . و مع انقطاع الصلة بمصر تلاشت معرفة الناس باللغة المصرية وحلت محلها تدريجيا اللغة المروية التي لم يتمكن احد حتى الآن من فك رموزها . وقد كانت اللغة المروية تكتب بطريقتين : طريقة الصور ( الهيروغليفية ) ، والحروف ( الديموطيقية ) و كان عدد حروفها ثلاث وعشرين حرفا منها أربعة معتلة و وتسعة عشر ساكنة .
    أما اللغة النوبية فيرجع تاريخ ظهورها إلى الفترة ما بين القرنين الثاني قبل الميلاد و الثاني الميلادي عندما ضعفت مملكة مروي وبدأ نجمها في الأفول . ويعتقد بأنها جلبت للمنطقة بواسطة القبائل التي وفدت إليها من شمال غرب افر يفيا عبر كردفان عندما استوطنت بالمنطقة إبان سقوط مملكة مروي . وقد صارت اللغة النوبية في تلك الفترة اللغة الشعبية في مروي بينما كانت اللغة المروية اللغة الرسمية للبلاد ، ولكن بعد سقوط مروي حلت اللغة النوبية محل المروية وأصبحت اللغة الرسمية .
    كانت اللغة النوبية في بدايتها لغة تحدث فقط ، ولكن مع دخول المسيحية في القرن السادس الميلادي وبروز الحاجة لترجمة نصوص الإنجيل قام النوبيون باستخدام الحروف القبطية ( ذات الأصل اليوناني ) لتدوين اللغة النوبية بعد أن أضافوا إليها ثلاثة أحرف، فصار عدد أحرفها أربعة وثلاثون حرفا ، فصارت لغة تحدث وكتابة .
    وقد عايشت اللغة النوبية عدة لغات محلية وعالمية مختلفة منذ ظهورها ، كلغات البجا في شرق السودان واللغة الهيروغليفية ( المصرية القديمة ) والرومانية والإغريقية وحتى العربية ، فتأثرت بها وأثرت فيها أ إلا أنها نجحت في الصمود والاحتفاظ بملامحها الأساسية . ولعل اكبر دليل على قوة اللغة النوبية صمودها الطويل أمام المد الجارف للغة العربية منذ دخول الإسلام وحتى الآن ، بل أن اللغة النوبية غزت اللغة العربية بالعديد من المفردات النوبية التي عد لنا د. عون الشريف قاسم عددا كبيرا منها في مؤلفه القيم " قاموس اللهجات العامية في السودان " .
    تقلص النطاق الجغرافي الذي تنتشر فيه اللغة النوبية اليوم حيث ينحصر استخدامها في المناطق ما بين أسوان ودنقلة فقط ، وسادت اللغة العربية بقية المناطق النوبية جنوبي دنقلا وحتى سوبا نتيجة لدخول عناصر عربية لتلك المناطق واستقرارها بها ، كما ضعفت قوتها قليلا أمام اللغة العربية التي غزتها بالعديد من المفردات العربية . وعموما لم تعد اللغة النوبية لغة رسمية حتى في مناطقها الأصلية حيث أصبحت تستخدم للتخاطب فقط .
    تنطق اللغة النوبية اليوم بعدة لهجات أهمها :


    - الكنزية : وهي لهجة الكنوز .
    - الحلفاوية : وهي لهجة الحلفاويين ومناطق ارض الحجر .
    - السكوتية : لهجة أهل السكوت .
    - المحسية : وهي لهجة أهل المحس .
    - والدنقلاوية : وهي لهجة الدناقلة .


    وهناك من يقسمها إلى لهجتين فقط هما الكنزية وهي لهجة الكنوز والدناقلة ، والفديجا وهي لهجة الحلفاويين والسكوت والمحس .
    وعموما ، فان هذه اللهجات متقاربة فيما بينها والفرق طفيف جدا وغير ملحوظ إلا للنوبيين أنفسهم ، خاصة لهجة السكوت و المحس و الحلفاويين ، حيث يتمثل الاختلاف في طريقة نطق الكلمات فقط . أما اللهجة الكنزية والدنقلاوية فهما تتشابهان كثيرا مع بعضهما البعض ، ولكنهما تختلفان كثيرا عن بقية اللهجات ، ويصل الاختلاف إلى مستوى المفردات المستخدمة ومعانيها مما يجعلها عسيرة الفهم حتى بالنسبة لبقية النوبيين من غير الكنوز أو الدناقلة .
    والمثير للتساؤل هو هذا التشابه الكبير ما بين اللهجتين الكنزية والدنقلاوية بالرغم من المسافة الشاسعة التي تفصل بينهما ، وربما يرجع السبب إلى التمازج الذي حدث ما بين النوبيين في منطقة دنقلا و العناصر التي كانت تفد للمنطقة من جنوب مصر في عهود مختلفة من تاريخها . ولعل من بين هذه العناصر الدعاة المسلمين الذين كانوا يبعثون من قبل الدولة الفاطمية في مصر بغرض نشر الإسلام في مناطق النوبة . والجدير بالذكر أن هؤلاء الدعاة كان معظمهم من الكنوز ، وقد استقروا في منطقة دنقلا وما جاورها .
    خضعت كل من اللغتين المروية والنوبية للعديد من الدراسات ، خاصة خلال الثلاثون عاما الماضية ، ومن أهم هذه المحاولات الدراسات التي أجراها العالم الإنجليزي "قريفث" الذي كان أول من وضع قواعدا عامة للغة المروية توصل إليها بمقارنة الرموز المروية بالصور الهيروغليفية مما مكنه من تعيين أصواتها ، كما قام بترجمة بعض النصوص المكتوبة بها . وتعتبر دراسات "قريفث " من أهم المراجع والمصادر التي نستقي منها معلوماتنا الآن . كما أجرى النمساوي نيهلارز العديد من الأبحاث عام 1928 توصل من خلالها إلى القواعد الأساسية لهذه اللغة ووضع أسسا ثابتة لدراستها .
    وبالرغم من كل تلك الجهود الكثيرة المبذولة لفك رموز هذه اللغة وتوثيقها ونشرها ، إلا أن الدور النوبي ما زال متواضعا أما هذا الكم الضخم من الدراسات أو المراجع الصادرة في الغرب . ولعله لا يوجد حتى الآن مصدر نوبي واحد يمكن الرجوع إليه لدراسة اللغة النوبية ، وان كانت هناك بعض الخطوات الجادة التي لم ترى النور حتى الآن
    [/i]
    [/b]

    _________________
    وده حب ايه ده اللي من غير اي حريه


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://compass.yoo7.com
    emi
    مساعد المدير العام
    مساعد المدير العام
    avatar

    انثى
    عدد المساهمات : 831
    تاريخ الميلاد : 15/03/1991
    العمر : 27
    الموقع : www.compass.yoo7.com
    العمل/الترفيه : كرة القدم والموسيقى
    المزاج : رايق
    من تكون....؟ : مش هاقول دلوقتي
    كم عضو قيمنى : 16
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 27/04/2009

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله: لا يا قلبى لا طاوعنى انساه وابعد عن هواه انسى حبه تانى وابدا من جديد لسه الحياه ايوه هاقدر بعده اكمل مش هاموت لو مش معاه

    مُساهمةموضوع: رد: النوبه .."بلآد الدهب".. (إعرف جزء من تآريخ بلدك) ::.   الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:45 pm

    clown

    _________________

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    النوبه .."بلآد الدهب".. (إعرف جزء من تآريخ بلدك) ::.
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » خالد بن الوليد"سيف الله المسلول"
    » حصريا : الخطه الاولى " التطويق " من السلسله الوثائقيه الرائعه " الخطط الحربيه " مدبلجه الى العرييه بحجم 195 ميجا فقط
    » حصريا::الحلقه الرائعه لفضيله الشيخ محمد حسان بعنوان " امانه الكلمه" من حلقات جبريل يسال والنبي يجيب :: تحميل مباشر علي اكثر من سيرفر
    » تحميل سلسلة " كيف ولماذا " (( كيف أكون عبدا مخلصاً ؟ )) رائعه هامة جدا وبحجم خيالى
    » " تأملات في سورة الكهف -1 " --------- للشيخ الدكتور : عصام العويد .

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ° :: الاضــــواء الحمـــــــراء :: منتدى الاخبار والسياسه-
    انتقل الى: