~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ°
عزيزى الزائر عليك بالتسجل لكى تتمتع معنا داخل محتوى منتديات الابداع والتالق كومباس بالضغط على التسجيل
واذا كنت من مستخدمى هذا المنتدى فعليك بالدخول
مع تحيات :اداره المنتدى

~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ°

اهلا بك يازائرفي منتــــــدى الأبــداع والتألق كومبـــــــاس

 
الرئيسيةكومباسمكتبة الصوراليوميةبحـثس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفرعون الصغير
 
emi
 
mido
 
مملكة الاحزان
 
dody
 
TITO
 
الطيب
 
المهاجر
 
مونى
 
ahmed_tito2009776
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حصريات داخل المنتدى

 

 

 

  • fifa2009
  •  

    .

     

  • اجدد اكواد الكول تون
  •  

     

  • صور فرح المطرب حماده هلال
  •  

     

  • مكتبه صور الاطفال
  • .
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 134 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو kinzo فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 6281 مساهمة في هذا المنتدى في 1311 موضوع
    سحابة الكلمات الدلالية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ° على موقع حفض الصفحات

    شاطر | 
     

     موسوعة تعريف بلاد النوبة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    TITO
    شخصيه هامه
    شخصيه هامه
    avatar

    ذكر
    عدد المساهمات : 393
    تاريخ الميلاد : 15/12/1986
    العمر : 30
    الموقع : وسط البلد
    العمل/الترفيه : جي من البلاد البعيده لازاد ولا ميه وغربتي صحبتي بتحوم حواليه
    المزاج : مش مبسوط
    من تكون....؟ : الروش
    كم عضو قيمنى : 3
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 23/08/2008

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله:

    مُساهمةموضوع: موسوعة تعريف بلاد النوبة   الجمعة 09 يناير 2009, 4:33 am

    اولا : الأساس والتسمية :
    ما معنى كلمة النوبة وما أساس التسمية ( ببلاد أو بأرض الذهب)
    الكثير منا يتساءل كما يُسأل أيضاً عن معنى هذا الاسم الذي نحمله كلنا( نوبي ) والقليل فقط ممن يعرفون المعنى والأصل:
    ( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي ) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق باثيوبيا وتعنى ( ذوى الوجوه المحروقة) وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة الأثيوبية وسيأتي ذكرها فيما بعد) كما عرفت بالواوات وتاسيتى (تعنى أرض السهام) ومن الأسماء الأخرى (دودي-كاتنيوس-وبلاد مازوى-وارتيت).

    ثانياً: أين تقع بلاد النوبة:قيل(فيما بين ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال، يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" )
    وسنقوم هنا بتقسيم الزمن لمرحلتين زمنيتين وهم ( قبل وبعد بناء السد العالى9 وذلك لأن جغرافية المنطقة قد تغيرت وتحولت تماماً عند هذه النقطة الفاصلة والحاسمة في حياة النوبيين
    1. قبل بناء السد العالي:
    وفى هذه الحقبة من الزمن وبالطبع و ما قبلها قسمت النوبة جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم النوبة إلى ثلاث مناطق
    (1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقلا (الشلال الرابع)
    (2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا( الشلال الرابع إلى الثاني)
    (3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا إلى أسوان).
    2. بعد بناء السد العالي :
    وهنا ولأول مرة تقسم النوبيون لنوعين حسب التصنيفات الحكومية لكل من حكومتي مصر والسودان (نوبي مصري ونوبي سوداني) في أول تفرقة حقيقية للنوبيين حيث توجه كل النوبيون السودانيون إلى السودان والمصريين إلى مصر وهذا ان دل على شيء فهو يدل على أن المجتمع النوبي كان متوحدا تماماً مصري وسوداني وتوالت التفرقات بعد ذلك وهنا انقسمت النوبة إلى ألف منطقة موزعة في مصر والسودان حيث تم توطين النوبيين السودانيين فى مناطق (وادي حلفا الجديدة وفى حشم القربة) وتم توطين النوبيين المصريين فى (كوم امبو وأسنا) وأصبح من الصعب تحديد مناطقهم بدقة ويمكن أن نقول بشكل عام أن العنصر النوبي المعروف اليوم الذي يقطن بين (دنقلا و أسوان).

    _________________
    وده حب ايه ده اللي من غير اي حريه


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://compass.yoo7.com
    TITO
    شخصيه هامه
    شخصيه هامه
    avatar

    ذكر
    عدد المساهمات : 393
    تاريخ الميلاد : 15/12/1986
    العمر : 30
    الموقع : وسط البلد
    العمل/الترفيه : جي من البلاد البعيده لازاد ولا ميه وغربتي صحبتي بتحوم حواليه
    المزاج : مش مبسوط
    من تكون....؟ : الروش
    كم عضو قيمنى : 3
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 23/08/2008

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله:

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تعريف بلاد النوبة   الجمعة 09 يناير 2009, 4:34 am

    تابع الموسعة

    ثالثاً: أهمية منطقة النوبة وتاريخها من العصور القديمة:في اختصار شديد أحب أن أوضح وهذا ليس كلامي ولكن من الخرائط وكتابات الرحالة والمستكشفين من قديم اللأزل بأن النوبة كانت منطقه منفصلة تماماً عن الحكم الفرعوني للدولة المصرية في قديم الزمان لذلك حتى كانت تسمى بلاد النوبة بما يعنى انفصالها عن الدولة الأم آنذاك كما كانت ملتقى الحضارات في العصور القديمة وجزء هام من تاريخ القارة الإفريقية ومن أهم أحداثها التاريخية:

    أن النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو الأشوري على مصر في عهده.

    أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين لا شعورياً في أغلب الأوقات ).

    إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام ( لذلك لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)


    رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:من المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل (المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة.
    وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.

    خامساً : تكوينات المجتمع النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم
    { الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد كبير.

    ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم:
    1. الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين
    ماتو : وتعنى الشرق ...... كى : وتعنى القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي ( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة الماتوكية.

    2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين
    فا: وتعنى القسم .......... ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الفاديجة.
    وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.

    وأيضاً من الأهمية ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم

    _________________
    وده حب ايه ده اللي من غير اي حريه


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://compass.yoo7.com
    TITO
    شخصيه هامه
    شخصيه هامه
    avatar

    ذكر
    عدد المساهمات : 393
    تاريخ الميلاد : 15/12/1986
    العمر : 30
    الموقع : وسط البلد
    العمل/الترفيه : جي من البلاد البعيده لازاد ولا ميه وغربتي صحبتي بتحوم حواليه
    المزاج : مش مبسوط
    من تكون....؟ : الروش
    كم عضو قيمنى : 3
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 23/08/2008

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله:

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تعريف بلاد النوبة   الجمعة 09 يناير 2009, 4:35 am

    تابع الموسوعة

    كيف استوعب النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟ إن اللغة العربية تأخرت في انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط

    هل كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟
    في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن الخامس عشر الميلادي

    تابع الوسوعة

    العلاج البيئى النوبى: يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى .

    ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .

    وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن .

    كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة ) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .



    التفسير العلمى للعلاج البيئى بالنوبة:يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية , وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .

    ولبخة الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة Humid Heat .

    وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية
    فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات , كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجي


    أحصائيات السكان أحصـائيات كاملة عن سكان بلاد النوبة القديمة وقبل السد العالي وهذه الأحصــــائيات لاتشمـــــل القري النوبية الموجودة داخـــل أســــوان أو مركز أدفــــو أو محافظة قنــــا
    أول أحصاء لبلاد النوبة القديمة التي كانت موجودة خلف السد العالي تم في عام 1897م وكان ذلك في مركز الدر الأقليم الخاص بقري النوبة في ذلك العهد حسب ما جاء في سجل الأحصاء العام في مصر التعداد العام للسكان في مصر سنوات التعداد وزارة الشـــئون الإجتماعية الخاص بــ ( تهجيـــــر أهــــالي النــــوبـــة )

    عدد سكـــــان النوبـــة مركز الــــــــــدر عام 1897 م
    عدد الذكور 21519
    عدد الأناث 32527
    الاجمالي 55046 شخص

    عدد سكان القري الكنزيـــــــــــة 1907 م
    عدد الذكور 10845
    عدد الأناث 17274
    الاجمالي 28142 شخص

    1917 م

    عدد الذكور 8845
    عدد الاناث 16898
    الاجمالي 25743 شخص

    1927 م

    عدد الذكور 7253
    عدد الأناث 16896
    الاجمالي 24149 شخص

    1937 م

    عدد الذكور 7708
    عدد الأناث 16424
    الاجمالي 34123 شخص

    1947 م

    عدد الذكور 5293
    عدد الأناث 12613
    الاجمالي 17330 شخص

    1960 م

    عدد الذكور 5603
    عدد الأناث 11627
    الاجمالي 17330 شخص

    عـــــد ســـــــكان القـــــري العـــــربيــــــــــة 1907 م

    عدد الذكور 2095
    عدد الأناث 3262
    الاجمالي 5257 شخص

    1917 م

    عدد الذكور 2294
    عدد الأناث 3541
    الاجمالي 5835 شخص

    1927 م

    عدد الذكور 1903
    عدد الأناث 3773
    الاجمالي 5876 شخص

    1937م

    عددالذكور 1922
    عدد الأناث 3931
    الاجمالي 5853 شخص

    1947 م

    عدد الذكور 1216
    عدد الأناث 2969
    الاجمالي 4185 شخص

    1960 م

    عدد الذكور 1476
    عدد الأناث 3001
    الاجمالي 4477 شخص

    عـــــــــــدد ســـــــــــــــــــكان الفـــــــديجـــــــــــــات 1907 م

    عدد الذكور 10109
    عدد الأناث 18996
    الاجمالي 29105 شخص

    1917 م

    عدد الذكور 11745
    عدد الأناث 19487
    الاجمالي 31232 شخص

    1927 م

    عدد الذكور 10403
    عدد الأناث 18507
    الاجمالي 28910 شخص

    1937م

    عدد الذكور 15786
    عدد الأناث 16968
    الاجمالي 32754 شخص

    1947 م

    عدد الذكور 7111
    عدد الأناث 10379
    الاجمالي 17460 شخص

    1960م

    عدد الذكور 7635
    عدد الأناث 8209
    الاجمالي 15844 شخص

    عــــــــــــدد ســـــــــــــــكان النـــــــــــــــوبـــــــــــــــــة
    1907 م

    عدد الذكور 23072
    عدد الأناث 39532
    الاجمالي 62604 شخص

    1917 م

    عدد الذكور 22884
    عدد الأناث 39917
    الاجمالي 62701 شخص

    1927م

    عدد الذكور 19559

    عدد الأناث 39176
    الاجمالي 58739 شخص

    1937م

    عدد الذكور 20416
    عدد الأناث 37223
    الاجمالي 57739 شخص

    1947م

    عدد الذكور 13620
    عدد الأناث 25961
    الاجمالي 39581 شخص

    1960 م

    عدد الذكور 14714
    عدد الأناث 22827
    الاجمالي 37551 شخص




    مع بناء السد العالي وتهجير النوبيين إلي مناطق النوبة الجديدة شمال أسوان وجعل مركز مدينة نصر النوبة عاصمـــــة بلاد النوبــــــة الجديدة .
    قــــامت وزارة الشئون الأجتماعية بأحصائيات عملية التهجير وحصر كل سكان النوبة المقمين في بلاد النوبة القديمة فقط وجاء الأحصاء علي النحو التالي .
    بلغ سكان النوبة مع عملية التهجير عام 1963 م ( 47084 شخص )
    وعدد الأســــــر ( 14682 أسرة ) بخلاف السكان الذين هاجروا للعمل أو الأقامة في قري ومدن أخري داخل القطر المصري والسوداني .

    أخـــــــر الأحصـــــــــائيــــات في مركـــــز مـــــدينـــــــة نصــــــر عـــــــاصمـــــة النــــوبــــة
    عدد سكان مركز نصر النوبية ( 69764 شخص )
    عدد الأراضي الزراعية ( 46672 فدان ) وهي موزعــــة علي النحـــــو التالي

    1 -- مدينة نصر
    وتضم قري ( نصر -- كروسكو -- أبو حنطل -- الريقية -- الدر -- الديوان )

    عدد السكان (5660 شخص ) الأراضي الزراعية ( 1365 فدان )

    2-- مجلس محلي كلابشة
    عدد السكان ( 898 شخص ) الأراضي الزراعية ( 1076 فدان )

    3-- مجلس محلي بلانة
    وتضم قري ( بلانة أول -- بلانة ثاتي -- بلانة ثالث -- دار السلام -- أدندان )
    عدد السكان ( 13544 شخص ) الأراضي الزراعية ( 4876 فدان )

    4-- مجلس محلي أبو سنمبل
    وتضم قري ( أبو سنمبل -- توشكي شرق -- توشكي غرب -- قسطل -- توماس - عافية )
    عدد السكان ( 10670شخص ) الأراضي الزراعية ( 5150 فدان )

    5 -- مجلس محلي عينيبه
    وتضم قري ( عينيبه -- أرمنا -- مصمص -- أبريم -- الجنية والشباك )
    عدد السكان ( 9256 شخص ) الأراضي الزراعية ( 5196 فدان )

    6 -- مجلس محلي المالكي
    وتضم قري ( المالكي -- السبوع -- السنقاري -- شاترمة -- وادي العرب )
    عدد السكان ( 5713 شخص )الأراضي الزراعية ( 1944 فدان )

    7 - مجلس محلي قورتة
    وتضم قري ( قورتة أول -- قورتة ثاني -- قورتة ثالث -- العلاقي -- قرشة -- المضيق --
    ماريا -- جرف حسين -- مرواو -- أبوهور -- السيالة -- المحرقة )
    عدد السكان ( 7480 شخص ) الأراضي الزراعية ( 3806 فدان )

    8 -- مجلس محلي الدكـــــة
    وتضم قري ( الدكة -- دابود -- دهميت -- كشتمة شرق -- كشتمة غرب -- أمبركاب )

    عدد السكان ( 11502 شخص ) الأراضي الزراعية ( 3472 فدان )

    السبب الأساسي في نقص السكان في بلاد النوبة من عام 1900 م إلي الأن

    بناء خزان أسوان 1902 م

    تعلية الخزان الأولي 1912م

    تعلية الخزان الثانية 1933 م

    هجرة معظم القري النوبية بلادها بعد الغرق والفيضان والأتجاه صوب الشمال لخزان أسوان أو الهجرة إلي جنوب حلفا والخرطوم في السودان .
    سفر الرجال للعمل في المدن الكبيرة كالقاهرة والأسكندرية ومدن أخري في الدلتا بأعدد قليلة مما يدل أن هناك عملية طرد مستمرة للنوبيين من الجنسين وخصوصاً الرجال إلي خارج المجنمع النوبي والأحصائيات والأرقام تثبت ذلك .



    _________________
    وده حب ايه ده اللي من غير اي حريه


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://compass.yoo7.com
    الفرعون الصغير
    الفرعون الصغير
    الفرعون الصغير
    avatar

    ذكر
    عدد المساهمات : 1437
    تاريخ الميلاد : 15/02/1985
    العمر : 32
    الموقع : http://compass-eg.com/
    العمل/الترفيه : محاسب
    المزاج : لزيز ورايق قوى
    من تكون....؟ : الزعيم
    كم عضو قيمنى : 30
    تاريخ تسجيلى فى كومباس : 22/08/2008

    ملفى المفضل
    رسالتى المفضله: وحيات ما قلبى اديتو ليك اياك تخيب املى فيك ما بقتش اخاف فى الدنيا ديه غير عليكـ

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تعريف بلاد النوبة   الأحد 31 مايو 2009, 1:11 am

    ماشى ياعم النوبى تسلم ايدك

    _________________


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://compass-eg.com/
     
    موسوعة تعريف بلاد النوبة
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ~*¤®§(*§c o m p a ss§*)§®¤*~ˆ° :: الاضــــواء الحمـــــــراء :: المنتدى العام-
    انتقل الى: